حين يُـذكر النحت يفكر القراء في ( التماثيل ) لكن عالم النحت الكبير ينقلنا الى انواع عديده من المنحوتات ,
سواء تلك المخصصة لغرف المعيشة والقاعات العائلية , أو الموجوده بالأماكن المغلقة كغرف الدراسة والمكاتب , أو الأماكن المفتوحة مثل الحديقة. يميل التقليديون الى منحوتات كلاسيكية كأشكال الحيوانات والعمائر المصغرة ولكن المنازل العصرية بها منحوتات أكثر تجريدية .
النحوتات الخشبية :
بلونها الطبيعي, أو المطلي بالوارنيش اللامع عادة ما تكون المنحوتات الخشبية من الحيوانات والطيور وهنالك كذلك النساء الأفريقيات والآسيويات بقوام ممشوق وهن عائدات يحملن الأطفال أو الطعام لاتصلح للأماكن المفتوحة حيث تؤثر فيها العامل المناخية سلباً , يفضل لها غرف المعيشة ليراها الجميع تعبيراً عن حرفة الصانع ومهارتهُ .
المنحوتات الطينية :
من الأشكال واسعة الأنتشار,في كل الثقافات لكن هنالك حضارات فريده كما لدى حرفيي الهند التقليدين , ويمكن للصلصال الهندي أن يكون ذا سعر مناسب قياساً لسواه , سواء كان النحت الطيني المحروق( الفخار ) أو العجين . التماثيل الطينية الصغيرة تجسيد أي شيء تقريبا : الحيوانات والبشر والنباتات ويصلح اللأماكن المغلقة أوفي الهواء الطلق كما الطين الحجري.
منحوتات الحصان :
من أكثر الحيوانات التي تشغل بال الفنانين الشعبيين وهو كمنحوته منتشره بالأماكن العامة والساحات منذ العصور الغابره . الحصان أفضل صديق لفرسان الحرب, لذلك فإن الحصان يعتليه فارسه يظل الأكثر شيوعاً . اليوم يبرز رأس الحصان وحده فوق قاعده , ومن خامات مختلفة ,ليكون بديلاً لتلك الصورة التقليدية وهنلك تماثيل تصور خيولاً مجنحة ,كتنويعات اسطورية مثل الفرس وحيد القرن .
التماثيل المعدنية :
من الصعب التعامل مع التماثيل المعدنية كفن أولا, وكخامه صلبه ثقيله في المقام الثاني , لكن التماثيل الشاائعة اليوم تستخدم خامات غير مكلفة تحتل الأركان لتأمينها .
منحوتات الهواء الطلق :
يمكن مشاهدتها في مختلف المدن والبلدان( خاصة في أوربا ) . وهي تشغل مساحات مؤمنه داخل الحدائق والمتنزهات المختلفة لكن هذه التماثيل تحتاج الى صيانه وعناية دورية , مثل غسلها بإنتظام بمياع متدفقه سريعة, إن احد الأخطار المهدده لتماثيل الهواء الطلق هو التعرض لروث الطيور . وهنلك جمعيات ومنظمات مجتمعية وفنية مختلفة تتولى مهمه إنقاذ هذه التماثيل بفضل ما لديها من سجل يتابع صيانتها .
منحوتات الرمال :
مثل النحت الجليدي , تعد المنحوتات الرملية شكلاً خاصاً من القطع الفنية غير الدائمة, وتعالج بعض التماثيل الرملية بماده الأكريليك الملونة عند الأنتهاء منها للحفاظ عليها لفترة اطول وجعاها اكثر متانة
وتحظى هذه الطريقة التقليدية بشعبية كبيرة وتقام لها معارض ومنافسات , ولعل ارخص الرمال يساعد
على انتشار هذا النوع من المنحوتات التي يجب ألا تستخدم المياه لترطيبها بل يستخدم عوضاً عن ذلك زيت المحركات او الطين .
المنحوتات الشمعية :
تأمر نفسه يمكن ان يقال عن المنحوتات الشمعية التي تستخدم في القتاديل وارقام اعياد الميلاد, ولكن يمكن استخدامها ايضاً كمنحوتات دائمة لها جمالية خاصة بفضل نعومتها, ويحتفظ بها عادة داخل علب زجاجية وأكثر أعدائها بالطبع هس الحرارة . وكذلك يستخدم الشمع في صناعة التماثيل البشرية .
نلاحظ في هذه الصور ادلوف لويس هتلر
ونلاحظ هنا الفنانين براد بيت و انجلينا جولي
ونلاحظ في هذه الصورة لتماثيل الكباتنــة جيرارد وبيكهام وكرستيانو .
هذا كل ما في الموضوع أسأل الله العلي القدير ان ينال أعجابكم :.: عمار الجبوري :.: